صنفوني فنانا عراقيا ؟؟؟؟  

Posted by بلقاسم بوقنه


نبهني احد الاصدقاء في تعليق لهم ان منتدى خليجي للفن العربي قد صنفني ضمن الفنانين العراقيين ( انظر هنا ) طبعا اتشرف بعروبيتي وببلدي الثاني العراق المحتل والمدمر بلاد رافدي الحضارة والتاريخ الذي سلب حتى من هوية تاريخه اما ان تجد القائمين على موقع فني يخطئون خطأ كهذا فذلك ما يدفعني الى السؤال : هل لكوني جنوبي الملامح ولكون لهجتي بدوية ؟؟ام لكون القائمين على هذا الموقع يجهلون فني او ربما الفن العراقي ذاته ؟؟؟ فالفرق واضح بين اللكنة العراقية واللكنة الجنوبية التونسية ؟؟؟ نتمنى ان تصل الرسالة لاصحاب الموقع ويصححوا الخطأ ؟

بلقاسم بوقنة لـ «الشروق»: أنا كائن صحراوي... ولا علاقة لي بالوسط الفني

الاربعاء 18 جوان 2008

Bas du formulaire

* قبلي ـ (الشروق) :

بلقاسم بوقنة هذا الفتى الصحراوي الخجول الذي ما فتئ صوته يغزو المشهد الغنائي الشعبي التونسي داخل البلاد وخارجها خاصة بين أوساط مهاجرينا ولدى الجاليات المغاربية رجل لا تكاد تميزه من بين كل الذين يعترضونك في أزقة دوز أو في أنهج قبلي... تلقاه فتعرف لتوّك أن أحوال الفنان تحتمل أكثر من صورة فلا شيء فيه يحيلك على النموذج الذي يرسم مسبقا للمطرب العربي المحتفي بشكله وبملبسه والمعتد بمظهره عموما أكثر من اعتداده بمضامين فنه.
التقينا هذا الفنان بمنتزه رأس العين بقبلي وكان يساهم في احياء تظاهرة نظمتها الادارة الجهوية للتعليم بقبلي وشارك فيها المبدعون من رجال التعليم بالجهة لتقديم ابداعاتهم الفنية وأجرينا معه الحوار التالي:

* هل بلقاسم بوقنة الذي غنى منذ أيام في ملتقى المربي المبدع بقبلي هو فنان دعي لإحياء حفل أم مرب شارك زملاءه إحياء احتفالهم.

ـ بقطع النظر عن هذه المناسبة أنا متشبث بانتمائي الى الأسرة التربوية ولو كلفني ذلك التخلي عن الغناء. فمهما كانت مغريات الوسط الفني وعطاءاته فلن يجعلني أبدا أحيد عن خياري المبدئي. فالتعليم هو الصخرة الأم لوجودي. أما الغناء فهو القطع الفنية التي تؤثث الزوايا والأركان في حياتي وهو ما يعني أنني أعتبر هذه المناسبة من أهم المناسبات التي أغني فيها باعتبارها من اللحظات النادرة التي يتصالح فيها غلافي الجوي مع بواطني أي ان يتساوى فيها بوقنة المعلم المغني مع بوقنة المغني المعلّم."كائن صحراوي"

* هل يعني ذلك أن الغناء الاحترافي عندك من قبيل تحسين الأوضاع المادية مثلما يفعل زملاؤك المدرسون في الساعات الاضافية؟

ـ أولا أنا أعتبر ما يقوم به الزملاء المربون في الساعات الاضافية وجها من وجوه الحرص على مزيد الارتفاع بنبل الرسالة التربوية وتضحية من جانبهم لصالح أبنائنا والوطن. فإذا حصل مع هذا أي تحسين للوضع المادي فنعم النشاط هو اذا. وأنا لا اختلف عن زملائي في شيء اذ العمل بالرسالة التي يؤديها أولا ثم بالمردود الذي نجنيه منه بعد ذلك.

* اذا فأنت لم تغادر دوز مسقط رأسك ولم تلتحق بجمهرة المغنين بالعاصمة بحكم ارتباطك بمهمة التعليم هناك؟

ـ قد يكون في ذلك بعض الحقيقة ولكن بقية الحقيقة هي كوني كائنا صحراوي المنبت والهوى. فأنا اعتقد أن الفن الذي انتجه لن يكون ممكنا خارج مجاله الحيوي الذي ينبع منه وهي الصحراء فالصحراء هي فني بل قد تكون في بعض وجوهها أحيانا أنا نفسي!!!

* هل هذا الارتباط بالصحراء هو ما يجعل الغناء عندك ـ حسب بعض النقاد ـ يسير على وتيرة ايقاعية واحدة رتيبا دون تغيير؟

ـ تلك وجهة نظر وهي محترمة عندي ولكن اعتقادي الشخصي يتثمل في ان ما انتجه من غناء يظهر مكررا رتيبا ـ كما يقال ـ في ايقاعاته تماما كما تبدو الصحراء لمن لا يعرفها انها على امتدادها مشهد واحد لا اختلاف فيه بينما يعرف الخبير بأسرار الصحراء ان لا كثيب فيها يماثل الآخر رغم تتالي الكثبان فيها وان لا فج فيها يشبه الفج الذي سبقه أو الذي تلاه بل ان لكل خط مهما صغر على الرمل معناه الخاص جدا فقد يكون الخط القريب من رجلك مجرد نبش أحدثه أحد العيدان الذي دفعته الرياح وقد يكون أثر أفعى مرت لتوّها بين قدميك انها التفاصيل التي فيها الفصل بين الموت والحياة ويظل ادراك ذلك هو الفيصل. انها تماما حكاية الانغام المتنوعة المتدفقة المتجددة في غنائي عبر ما يبدو ثابتا متجذرا من ايقاعات صحراوية معروفة.
«اتحدوا»

* لو حدثتنا عن حياتك الشخصية كما يقال عادة في هذه الحوارات، وهل تعيش قصة حب جديدة؟!

ـ الحب عندي حالة مستمرة غير مرهونة بشخص بعينه ولا بصورة مخصوصة انه شرط الفن كي يتحقق. أما عن مفهوم الحب الضيق فأنا مرتبط بزوجة صحراوية من طينتي يجمعني بها الحب وابنتنا «نواصي» ويعلّق مبتسما «نواصي وعتب وبعض من الذرية».

* ما علاقتك بالوسط الفني؟ وهل لك مشاريع انتاج مشترك، كما يشاع؟

ـ ليس لي اي علاقة شخصية بالوسط الفني وقد يكون ذلك ناجما عن بعد المسافة بيني وبينهم، وليس لما يشاع عن مشاريع الانتاج المشترك اي أساس من الصحة.

* أخيرا ماذا تقول لزملائك المطربين ولزملائك المدرسين؟

ـ للمطربين ليس لي ما أقول تقريبا، أما لزملائي المدرسين فأقول يا مدرّّسي وطني اتحدوا من اجل رسالتكم العظيمة ولا تنسوا نصيبكم من تعاطي مواهبكم لتأثيث واقعكم وواقع أجيالنا القادمة بإبداعات فنية تثريه وتغنيه.

* أجرى الحوار: محمد المغزاوي

لللاطلاع على المقال تحول الى الرابط التالي


في معركة طويل الصابرية ( غرب دوز) 15/06/1944 اصيب القائد علي الصيد علىوجهه بشضية ذهبت بعينه وجزء من عظمة الوجه وتركه رفاقه بعد ان ايقنوا انه هالك لا محالة ... فرثى نفسه وحاله مستذكرا بطولات الماضي في هذا القصيد يقول :
بكتيش بعد ان طحت يا مانية فرغ مسندي ولاذوا الحراير بيّ
بكيتيش وجع همي مضروب على وجهي تبزع دمي
تنموت زازوني ذراري عمي مرخوص قاعد في عقاب العية
منين كنت والع قبل بيك نومي تنوشي على شبح النظر الحية ....
***
منين كنت والع بيها خماسي جديدة مكلفو ة حاضيها
وحزام في نصفي رفيق معاها يرفع من الكرتوش قرب المية
واليوم هاني الروح هاين فيها وزادوا مشوا رفقاي خلوا بيا
***

رفقاي بي خلّوا لا حسبوا كلام القفا لا ولوّا
تمنيت دفنوني عليّ صلّوا ولا يشدني كافر وعيني حيه
مني مشوا خلوني لشفاية الكفار تايدوني
منين سقموا سالوا دموع عيوني في المحرمة كففتهم بيدي
وهسوا على انفار ما يهونوني لو كان يبدا الحب غالق ضية
*** الخ

للاستماع


boomp3.com

السهرة الثانية

بلقاسم بوقنة عندليب... الفيافي.. وسحر العودة الى البدء

«الحرية»تبر نعيمي

من اعماق الجنوب التونسي حيث الصحراء تلف اسرارها كما الريح عودا على بدء، يأتينا الصوت حاملا معاني الوجود في براءته الاولى .. بلقاسم بوقنة الذي استطاع ببداوته ان «يلاعب» فنون العولمة ليصير اسما فنيا رغم بقائه خارج ماكينة التكنولوجيا التي تصنع النجوم وتطحنها بعد حين..

مساء الجمعة الماضي وضمن فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الشبابي للاغنية التراثية،كان لـ «عندليب الفيافي» موعد مع جمهور جله من الشباب في سهرة احتضنتها دار الثقافة ابن رشيق..

ورغم وصوله متأخرا الا ان الحضور انتظر ظهوره على الركح ليستقبل رجل «الشاش الاسود» بهتافات ان ارجعنا الى اصولنا الاولى حين غالب «عرب الصحراء» الوجود..

كم يملك من جاذبية الروح هذا الرجل الاسمر الذي يهيم على وجهه في الصحراء زمنا وحين يدخل المدينة يرحل عنها الى المنتهى..، بصحبة فرقة موسيقية متكونة من اربعة عازفين (على العود والاورغ والايقاع)، وهم ايضا منشدون، غنى بوقنة لامه وحبيبته وكبريائه وألمه..

غنى «على الله» و «عندي سبع سنين تعدوا» و «يامحبوبي» ودوراسك يا والدة» و»اهواك» و«مازلت» وفي كل ذلك يروي وجود الانسان وكأنه لم يتبدل منذ البدء.. بل ويرسم صورته على شاكلتها الاولى.

انظر الرابط

حس القطا - بلقاسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه


حس القطا - www.itoky.com

ريت هذبها هزاته - بلقاسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه


رِيتْ هِذْبْهَا هزّاتَه - www.itoky.com

حبيبك دموع الهوى سهرنه- بلقاسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه


حبيبك دموع الهوى - www.itoky.com

سهران ما عدت واجد هني - بلقسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه




سهران - www.itoky.com


بقتني بالسلامة - بلقاسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه




الالبوم الثاني لبلقاسم بوقنه  

Posted by بلقاسم بوقنه

اصدر بوقنه هذا الالبوم سنة 2000
سهران : كلمات محمد الطويل
boomp3.com
حس القطا - تراث
boomp3.com
اهواك - كلمات والحان البشير قريرة
boomp3.com
عديت عمري -كلمات البرغوثي

boomp3.com

عندي سبع سنين تعدوا - كلمات محمد الطويل
boomp3.com

ألبوم: يا سمح الصيفة  

Posted by بلقاسم بوقنه



جميع أغاني ألبوم يا سمح الصيفة... من اول ما غنى الشاعر بلڤاسم بوڤنة

يا سمح الصيفة

أحّيت نار الفرڤة

نـخّي و لالي

يا سمح الصيفة 2

يا أم الخواطر


فيديو كليب يا سمح الصيفة : اول اغاني بوقنة  

Posted by بلقاسم بوقنه


من اول ما غنى الفنان بوقنه يا سمح الصيفة لشاعر مغمور من بازمة من احواز قبلي عاش فترة الحرب مع القومية حيث اخذ غرة بعد زواجه مباشرة وبقي على حدود طرابلس اكثر من 9 اشهر حيث اشتاق للحبيبة فطلب من القائد الرومي ان يمكنه من زيارة لزوجته فطلب منه الاخير وحتى يعجزه ان يقول فيها قصيدة لا تنتهي من مكانه حتى وصوله اليها ولان الشوق هزه للحبيبه قبل التحدي وقال هذه القصيدة الوحيدة والفريدة



بلقاسم بوقنة في «بيت الشعر»: الجمهور يرفض الخروج... والمزغني يرقص على ايقاعات الشعر الشعبي

تونس ـ الشروق :
السهرة التي أحياها الفنان البدوي بلقاسم بوقنة في بيت الشعر مساء السبت 6 نوفمبر لن تنساها الذاكرة بسهولة.
فإلى حوالي الواحدة صباحا لم ينقطع بوقنة عن الغناء بصوته القادم من أعماق الصحراء ومن زمن موغل في الذاكرة ولم يغادر الجمهور بيت الشعر بل انسحب عدد من الحاضرين غاضبين لأن بوقنة توقف عن الغناء!
هذه السهرة هي الثانية لهذا الفنان قليل الظهور والبعيد ـ بإرادته عن الاضواء ـ في بيت الشعر وهي سهرة بالتعاون بين بيت الشعر ومهرجان الصحراء الدولي بدوز في اطار الاحتفالات بالذكرى السابعة عشرة للتحول اذ اعتاد «بيت الشعر» ان ينظم هذه السهرة منذ أربع سنوات واختارت ادارة المهرجان ان تكون متزامنة مع الاحتفالات الوطنية بذكرى التغيير.
جمهور
فضاء بيت الشعر لم يستطع استيعاب العدد الكبير من الجمهور الذي بقي جزء منه خارج الفضاء وعلى مدى حوالي أربع ساعات غنى بوقنة من روائع الشعر الشعبي ولشعراء كبار لن تنساهم الذاكرة مثل البرغوثي والطويل وبوخف والصويعي.. غنى عندي سبع سنين تعدوا ـ فاطمة ـ اللهم صلّي وسلّم ـ سمح الصيفة ـ يا سيد ـ أهواك ـ تناسيت ـ عشقك جاني مع الشيب ـ مازلت ـ يا شمس... واضطر مرارا الى غناء بعض المقاطع أكثر من مرة نزولا عند رغبة الجمهور الذي كان يردد معه أغانيه.
ظاهرة
هذه السهرة التي حضرها قضاة ومحامون وأطباء وطلبة وجمهور من مختلف الاعمار والشرائح الاجتماعية كانت مهرجانا للمتعة وللفن الجميل والشعر الخالص في زمن «الكليبات» ومطربات «الجيتابل». وأكدت مرة أخرى ان هذا الفنان البدوي ظاهرة حقيقية... ففي زمن شركات الانتاج وحرب الدعاية والفضائيات وصل بوقنة بصوته فقط الى الناس، فهو يرفض المهرجانات ويحتقر المال والشهرة ويجمّع في صوته معاناة العشاق والزهّاد والمغامرين في الفيافي ويلخّص في موسيقاه وجدان الصحراء بكل حكاياتها وأشواقها وأساطيرها... انه صوت مزيج من السحر والاسطورة!
ظاهرة
بلقاسم بوقنة الذي جمع في ألحانه بين خبب الخيول وايقاعات المهاري وحفيف الاشجار وأصوات الريح والامطار في فيافي دوز تشعر حين تسمعه بأن روحك ترقص وتسافر عبر جناح من الحلم. لذلك لم يقاوم عدد من الجمهور رغبتهم في الرقص الذي انخرط فيه حتى منصف المزغني مدير «بيت الشعر» الذي نسي وقار الشهرة في حضرة بوقنة!
إن بوقنة درس في الغناء وهو ظاهرة لن تتكرر!

نورالدين بالطيب



البوم مغروم لبلقاسم بوقنه على موقع "موالي"  

Posted by بلقاسم بوقنه



البوم مغروم لبلقاسم بوقنه على موقع "موالي"
http://www.mawaly.com/music/tunisia/belgacem_bouguenna/albums/maghroum/






































































يتضمن الالبوم خمس اغاني :
* حجي الشرادي : كلمات تراث
* سكنوا الابعاد : كلمات البرغوثي
* شمس : كلمات بلقاسم عبداللطيف
* مازلت : كلمات بلقاسم عبداللطيف
* مغروم : كلمات البرغوثي

بعض اعمال بوقنه على موقع "بوابة المرازيق " .  

Posted by بلقاسم بوقنه


هذه بعض اعمالي عل موقع بوابة المرازيق وتعود الى الالبوم الرابع الذي اصدرته قبل 4سنوات
http://www.marazig.net/modules.php?op=modload&name=4nAlbum&file=index&do=showpic&gid=23&pid=83&orderby=dateD

اخر اعمال الفنان بلقاسم بوقنة - فك الغربة  

Posted by بلقاسم بوقنه

اصدر الفنان بوقنه البوما جديدا بامضاء افريكا كاسات يتضمن :
ا
• فك الغربة – تراث
• رحلة صيد – انبيخة العذري
• الهوى ذبلني –البرغوثي
• ولفتي – تراث
• مانية – تراث
الحان بلقاسم بوقنة
عزف العود الصادق الشين
وقد قام مشكورا الاخ ابو ناظم المرزوقي بتنزيله في منتدى سماعي على الرابط التالي

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=190471#post190471

بوقنة في الفيديو  

Posted by بلقاسم بوقنه

شكر ايضا لبعض مواقع الفيديو التي قامت بتنزيل بعض اعمالي
video.aol.com/video-detail/3addit-3omri-belgacem-bougenna/3870427047 - 70k -
www.imvite.com/video/3addit-3omri-belgacem-bougenna---0604/t/5281933 - 28k
w10.mocovideo.jp/search.php?MODE=DM_TAG&KEY=3omri - 42k

بوقنة في الدايليموسيون  

Posted by بلقاسم بوقنه

شكر خاص ايضا لمن قام بتنزيل بعض اعمالي في الديليموسيون
beta.dailymotion.com/comments/nadrra - 37k
dailymotion.alice.it/video/x45gwd_3addit-3omri-belgacem-bougenna_music - 48k -
ailymotion.alice.it/tag/belgacem - 60k
http://www.dailymotion.com/video/x45gwd_3addit-3omri-belgacem-bougenna_music

بلقاسم بوقنة في وايكبيديا  

Posted by بلقاسم بوقنه

شكر خاص لموسوعة ويكبيديا التفاعلية التي اهتمت بي وخصصت صفحة للحديث عني ارجو من الاصدقاء اثرائها
http://en.wikipedia.org/wiki/Belgacem_Bougenna

تدوينة الترحيب  

Posted by بلقاسم بوقنه


هذه مدونة للفنان بلقاسم بوقنة الذي اصبح غنيا عن التعريف لما اضافه للفن الشعبي الاصيل بعيدا عن عن التهريج وهز البطن وعن المتاجرة بما يعتبر ملك الجماعة الثقافية التي تقطن ارض الصحراء ومن منطلق الهواية انطلق بوقنة في سنة 1996 بتهذيب تراثنا الشعري الشفوي الذي كان يتغنى به الاجداد في مناسباتهم وافراحهم ولان مثل هذا اللون الثقافي اصبح مرتعا لكل من هب ودب ارتأى تفطن فناننا بحسه الفني المرهف لما فيه من جمالية الصورة وتأثيث الذاكرة فانطلق صحبة الصديق العازف الصادق الشين في العمل على المدونة الشعرية الشعبية تهذيبا و تصنيفا من موال وقصيد وملحمة فكان المنطلق مع القصيد الملحمي الرائع للبازمي يا سمح الصيفة فعرف بالبرغوثي ومحمد الطويل وانبيخة وعبد العظيم الزعتوري وصولا الى الشاعر البطل علي الصيد الذي غنى له يا مانية .
واننا اذ نؤسس هذه المدونة فهي اعتراف بالجميل لبوقنة ولتراثنا بصفة عامة .
ونشكر كل من ساهم في التعريف باعماله وخاصة ما عمل عليه منتدى سماعي وموقع مزود التونسي ومرصد الذاكرة الشعبية ونخص بالذكر هنا الصديق ابو ناظم المرزوقي الذي لولاه ماكانت هذه المدونة .